اطوال خمس سمكات 

اطوال خمس سمكات 

اطوال خمس سمكات 

اطوال خمس سمكات 

طباعة تكبير الخط تصغير الخط

اطوال خمس سمكات :


عالم الأسماك عالم ضخم للغاية، وهو مليء بالجمال والغرابة، ومن يبحث فيه يرى الحقائق المذهلة في هذا المكان. نتعرف في هذا المقال على أرقام قياسية سجلت عن الأسماك ومن ضمنها اطوال خمس سمكات تعتبر الأطول من بين الأسماك.

تعتبر أكبر سمكة في العالم من ناحية الوزن :

 

  1. قرش الحوت 260002.
  2.  القرش الطائر 11.4803. 
  3. القرش الأبيض العظيم 5،0609 .

 

أسماك القرش من أروع الكائنات البحرية ، ويبلغ متوسط أطوال أسماك القرش من 4-12 م، وبلغ أطول قرش  نحو 18 م، بينما أصغر قرش فقط 56 سم، ويُعتبر قرش الحوت أكبر أنواع القرش، بينما القرش القزمي ذو الشوكة هو أصغر الأنواع، حيث لا يتجاوز طول إناث هذا النوع عن 18 سم، وذكوره نحو 15 سم.

 

و يعتبر قرش الحوت أطول أنواع الأسماك في العالم، ووفقًا لسجلات IGFA ، كانت أطول سمكة تم صيدها على الإطلاق هي سمكة قرش بيضاء كبيرة تزن 2664 رطلاً (1،208.389 كجم). تم القبض عليه قبالة سواحل Ceduna ، أستراليا ، في عام 1959 أثناء مسابقة للصيد.

 

ويسجل اطول خمس سمكات كالتالي: 

 

  1. قرش الحوت.
  2. قرش الحوت رينكودون .
  3. القرش المخادع سيتورينوس ماكسيموس .
  4.  سمكة المجداف العملاقة ريجاليكوس جليسني .
  5.  سمكة روسيل.

 

 أنواع مذهلة من أسماك القرش :

هناك أكثر من 520 نوعًا من أسماك القرش تم العثور على خمسها في العقد الماضي، إليك 6 أنواع من أسماك القرش الرائعة:-

  • قرش غرينلاند العظيم الذي يعيش في القطب الشمالي جدير بالاهتمام لقوته وعمره يقدر ب 300 الى 500 عام، يقضي معظم وقته في الظلام، مستخدمًا حاسة الشم الحادة في البحث عن الجثث في قاع البحر.
  • قرش بونثيد الذي يتغذى على الأعشاب البحرية، التي تُشكل نحو 50٪. من نظامه الغذائي، 
  • القرش عظيم الفم.
  • القرش الشائك: مظهر القرش الشائك غريب مثل اسمه. إذ يفتقر هذا القرش الذي يعيش في القاع إلى زعنفة شرجية، ولكنه يمتلك زعنفتين ظهريتين بالقرب من نهاية ذيله. 
  • قرش الحمار الوحشي: إنه من ألطف القروش. تولد أسماك قرش الحمار الوحشي بعصابات بنية وبيضاء وبمجرد أن تصل إلى مرحلة النضج، يتم استبدال الخطوط بالبقع البنية. وينمو هذا النوع من الأسماك التي يبلغ طولها نحو ثمانية أقدام، وتتغذى بشكل أساسي على الرخويات، التي تمتصها من قشورها باستخدام أفواهها العضلية.
  • قرش ماكو قصير الزعانف: هو أسرع سمكة قرش في البحار السبعة. في رشقات نارية قصيرة، يمكن أن تصل سرعة ماكو إلى 35 ميلاً في الساعة. 

 

كم يبلغ طول سمك التونة؟


 
يعد سمك التونة من الأسماك كبيرة الحجم، إذ يمكن أن يصل طوله إلى 198 سنتيمتر، ووزنه 249 كيلو غرام، سجلت أكبر سمكة تونة بطول 640 سنتيمتر، ووزن 725 كيلو غرام.

 

 

 

اقرأ المزيد من الخبايات والاسرار


×
//